Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

EVALUASI BUKU AL-'ASHRY KELAS VII SMP

الباب الأول
لمحة بسيطة عن كتاب "العصري لتعليم اللغة العربية" للصف السابع

أ‌.          لمحة بسيطة عن كتاب "العصري لتعليم اللغة العربية" للصف السابع
كان كتاب العصري لتعليم اللغة العربية تأليفا لتعرف اللغة العربية لطلاب مدرسة محمدية المتوسطة الإسلامية في منطقة جاوي الشرقية, متن الكتاب هو ترجمة من منهج مجلس الترية الثانوية لمنطقة جاوي الشرقية وينسب بالمنهج العام الوطني 2013.

كتاب العصري مطبوع خمس مرات: الطباعة الأولي في سنة مايوا 2014، الطباعة الثانية في سنة أبريل 2014، الطباعة الثالثة أبريل في سنة 2015، الطباعة الرابعة في سنة يونيوا 2016 والطباعة الخامسة في سنة مايوا 2017. هذا الكتاب له ISBN بنمرة 978-602-8217-52-1 للمجلد الكامل ونمرة 978-602-8271-55-2 للمجلّد الثالث.
كتاب العصري مألوف من متنوعة الكتاب وهي المطالعة الحديثة الّفه محمود يونس ودروس اللغة العربية الّفهما الحاج إمام زركاشي و إمام شوباني وتعليم مهارة اللغة العربية الّفهما محمد محيد أحمد وأخمد جد فردوس والقاموس الموضوعي في اللغة الإندوسية والعربية والإنزليزية الّفه زلفكار ألي إندرا ولغة العالم الإسلامي الّفته حسن أحمد بهر والعربية الأساسية الّفه عبد الحارس واللغة العربية للمدرسة الثانوية 1 ألفه أحمد فئاد إيفندي و مأخوذ من كتب اللغة العربية المألفة في السنة الماضية.



ب‌.   مألّف كتاب "العصري لتعليم اللغة العربية" للصف السابع







كان كتاب العصري لتعليم اللغة العربية تأليفا بمألّفتين وهما دكتورندوس الحاج أول الدين الماجستير و أحمد صلاح الدين غفرا. كلهما متخرجان من معهد كليّ المعلمين بكنتور فونوروغوا. هما يواصلان بجامعة دار السلام كلاهما. كان  دكتورندوس الحاج أول الدين الماجستير معلّما في مدرسة محمدية 1 غرسيك ومحاضرا في جامعة محمدية غرسيك. وكان أحمد صلاح الدين غفرا معلّ ما في مدرسة محمدية 12 غرسيك منذ 2003 حتي الأن.









 









الباب الثاني
تقويم الكتاب
أ‌.         مقدمة كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من مدرسة محمدية سبع عشرة بسورابايا.
الرقم
العبارة
الدرجة
درجة التوفر
1
تعطي ملخصا عن أهداف الكتاب
4
كبيرة
2
تشمل تعريفا وافيا بموضوع الكتاب
3
متوسطة
3
تشير إلى المبادئ التربوية التي روعيت في تأليف الكتاب
3
متوسطة
4
توجه المتعلم للإفادة من الأنشطة والوسائل التعليمية وطرق التقويم المناسبة
2
منخفضة
5
تشير إلى كيفية استخدام الكتاب من قبل المعلم والمتعلم
2
منخفضة
6
تبرز المقدمة أهمية اللغة العربية
3
متوسطة
7
تثير دافعية الطلاب للتعليم
3
متوسطة
8
تشجع أسلوب الحوار المباشر مع المعلم والمتعلم
3
متوسطة
9
توضخ منهجية الكتاب
3
متوسطة
10
تبين ارتباط الكتاب بوثيقة المنهج والمواد التعليمية المصاحبة.
4
كبيرة
المجموع
30
المتوسط العام
3
متوسطة
معروفا أنّ المتوسط العام من تقويم مقدمة كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع هو 3، ودرجة توفره هي متوسط. نظرا بالكتاب أنّ فيه مقدمتان، المقدمة الأولي هي مألّفا الكتاب والمقدمة الثانية هي من رئيس مجلس التربية الثانوية لمنطقة جاوي الشرقية. استخدمت المقدمة اللغة الإندونسية لسهول فهم هدف تأليف واستخدام الكتاب في التعليموالتعلم.

ب‌.        جودة الشكل العام عن كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من مدرسة محمدية سبع عشرة بسورابايا.
الرقم
العبارة
الدرجة
درجة التوفر
1
الغلاف الخارجي ألوانه مناسبة
4
كبيرة
2
غلاف الكتاب متين
3
متوسطة
3
يتوافر عنصر الجذب والتشويق في غلاف الكتاب
4
كبيرة
4
ترتبط صورة الغلاف بمضمون الكتاب
4
كبيرة
5
يتميز ورق الكتاب بجودة ونوعية فائقة
3
متوسطة
6
الكتاب خال من الأخطاء المطبعية والنحوية والإملائية
3
متوسطة
7
وضوح الطباعة
4
كبيرة
8
تسلسل الفهرس
3
متوسطة
9
الكتاب حديث الإصدار
4
كبيرة
10
العناوين الرئيسية والفرعية منظمة
3
متوسطة
11
موظوعة الكتاب منظمة
3
متوسطة
12
مناسبة حجم الكتاب لخصائص المتعلمين ونوعياتهم
2
منخفظة
13
توجد الصوار والرسومات والأشكال في أماكن مناسبة بالكتاب
4
كبيرة
14
تتسم الصور والرسوم بالوضوح والباسطة
4
كبيرة
15
تتناسب الصوار مع موضوع الدرس
4
كبيرة
16
احتواء الكتاب على قائمة المراجع
3
متوسطة
المجموع
55
المتوسط العام
3،44
كبيرة
معروفا من الجدول السابق أنّ جودة الشكل العام عن كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من المتوسط العام هو 3،44 ودرجة توفره هي كبيرة. نظرا بالكتاب،أنّه ملوّن. هذه هي الوسيلة لتكوين الطلاب مجتهدين في تعلّم اللغة العربية بكتاب العصري.




ت‌.   محتوى كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من مدرسة محمدية سبع عشرة بسورابايا.
الرقم
العبارة
الدرجة
درجة التوفر
1
يرتبط المحتوى بأهداف الكتاب
3
متوسطة
2
سلامة العبارة من الناحية اللغوية
3
متوسطة
3
تتضمن الوحدة إطارا مرجعيا يوفر المراجع والمصادر والمواد الإضافية
3
متوسطة
4
يشمل المحتوى على المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية
3
متوسطة
5
يرتبط المحتوى بحاجات المتعلمين وخبراتهم
4
كبيرة
6
يعرض المحتوى المصطلح الجديد فور تقديمه بطريقة واضحة
3
متوسطة
7
يشتمل المحتوى على قيم دينية وسياسة واقتصادية واجتماعية
2
منخفضة
8
يشتمل المحتوى على مهارة فردية وجماعية
3
متوسطة
9
الموضوعات تحقق مبدأ تمسك الخبرة التعليمية واستمرارها
3
متوسطة
10
مناسبة حجم المحتوى مع عدد الحصص المقررة
3
متوسطة
11
ملاءمة المحتوى للمستوى العقلي للمتعلمين
3
متوسطة
12
تواكب المحتوى مع التقدم المعرفي المعاصر
3
متوسطة
13
يراعي المحتوى التدرج في طرح المفاهم
3
متوسطة
14
يراعي المحتوى الفروق الفردية بين المتعلمين
3
متوسطة
15
ينمي المحتوى القيم والاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين
3
متوسطة
16
يتسلسل المحتوى في أفكاره وموضوعاته ووحداته بصورة متكاملة
3
متوسطة
17
يراعي المحتوى إثارة تفكير المتعلم
3
متوسطة
18
ينمي المحتوى في المتعلم روح التعاون
3
متوسطة
19
يراعىي المحتوى إهتمامات المتعلمين واحتياجاتهم وميولهم
3
متوسطة
20
يشتمل المحتوى على نصوص متنوعة (قران كريم- حديث شريف – شعر ونثر بألوانه)
2
منخفضة
21
يساهم المحتوى في زيادة الثروة اللغوية لدى المتعلمين
3
متوسطة
المجموع
62
المتوسط العام
2،95
متوسطة





معروفا من الجدول السابق أنّ  المتوسط العام من محتوى كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع هو 2،95 وتقديره متوسط. والناحية المنخفضة في ناحياتان وهي  يشتمل المحتوى على قيم دينية وسياسة واقتصادية واجتماعية و يشتمل المحتوى على نصوص متنوعة (قران كريم- حديث شريف – شعر ونثر بألوانه). يجهز محتو كتاب العصري عن حال الفصل و المدرسة والبيت والأسرة، ولا يناسب بكل محتويات من منهج 2013 لتعليم اللغة العربية للفصل السابع.
لا يشتمل المحتوي علي نصوص متنوعة، ليس فيه نص من القران الكريم والحديث الشريف, بل فيه نصوص كثيرة من الحكمة في كلّ أخر باب الدرس، كمثل "من سار علي الدرب وصل"و"من جدّوجد" و"أطلب العلم من المهد إلي اللحد" وجرّب ولاحط تكن عارفا" وخيرالأصحاب من يدلّك علي الخير" والإتحاد أساس النجاح" و"خير جليس في الزمان كتاب". يوضع هذه النصوص في أخر باب الدرس مناسبة بخطوات تعليم اللغة العربية في منهج 2013. أنّ في خطوة أخرة ارتباط المادة بالحال الحقيقي باعطاء الحكمة لدفع الطلاب في تعلّم اللغة العربية.
    
ث‌.        الأنشطة والوسائل التعليمية  عن كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من مدرسة محمدية سبع عشرة بسورابايا.
الرقم
العبارة
الدرجة
درجة التوفر
1
ترتبط الأنشطة بالأهداف والمحتوى
2
منخفضة
2
تنوع الأنشطة بحيث تراعي الفروق الفردية
3
متوسطة
3
مراعاة الأنشطة لميول المتعلمين وحاجاتهم
3
متوسطة
4
تنمي الأنشطة روح التعاون والعمل الجماعي لدى المتعلمين
3
متوسطة
5
قابلية الأنشطة للتنفيذ في ضوء معطيات البينة التعليمية
3
متوسطة
6
تهتم الأنشطة بتنمية التفكير الإبداعي عند المتعلمين
3
متوسطة
7
تتسلسل الأنشطة في طريقة عرضها بما يخدم الأهداف
3
متوسطة
8
تتوافر في الكتاب أنشطة كافية لكل موضوع
3
متوسطة
9
تنمي الأنشطة مهارة التفكير لدى المتعلمين
3
متوسطة
10
تعتني الأنشطة بجوانب التعلم المختلفة المعرفية والوجدانية والنفس حركية بشكل متوازن
3
متوسطة
11
توافر الأنشطة التغذية الراجعة والتعزيز الفوري المناسب
3
متوسطة
12
تنمي الأنشطة حب الإستطلاع والبحث والاستكشاف
2
منخفضة
13
تنمي الأنشطة مهارات المتعلمين الكتابية والقرائية
3
متوسطة
14
الوسائل التعليمية المعينة في الكتاب جذابة ومشوقة
3
متوسطة
15
تساعد الوسائل التعليمية على إثارة تفكير المتعلمين
3
متوسطة
16
تشجع الوسائل التعليمية المتعلمين على إنتاج وسائل تعليمية بأنفسهم
3
متوسطة
17
تتصف الوسائل التعليمية والأنشطة بالدقة والوضوح
3
متوسطة
18
تتصف الوسائل التعليمية والأنشطة بالتنوع والشمول
3
متوسطة
19
تراعي الوسائل التعليمية والأنشطة مستوى المتعلمين
3
متوسطة
20
تساعد الوسائل التعليمية والأنشطة المتعلمين على التعلم الذاتي
1
متوافرة

المجموع
56

المتوسط العام
2،8
متوسطة
        معروفا من الجدول السابق أنّ المتوسط العام منه هو 2،8 وتقديره متوسطة. الناحية المتوافرة من الجدول هي تساعد الوسائل التعليمية والأنشطة المتعلمين على التعلم الذاتي. لا يساعد الكتاب علي التعلم الذاتي للطلاب. لا يفهم بعض الطلاب فهما كاملا عن أمر وكيفية عمل التدريبا، ليس فيه ترجمة في اللغة الإندونسية في الأمر.




ج‌.         جودة أساليب التقويم عن كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع من مدرسة محمدية سبع عشرة بسورابايا.
الرقم
العبارة
الدرجة
درجة التوفر
1
ترتبط أساليب تقويم الكتاب بأهدافه
3
متوسطة
2
ترتبط أساليب تقويم الكتاب بمحتواه
2
منخفضة
3
تثير أساليب تقويم الكتاب تفكير المتعلمين
3
متوسطة
4
تتوزع أساليب تقويم الكتاب على أجزاء الكتاب بشكل المناسب
3
متوسطة
5
دقة ووضوح أساليب تقويم الكتاب
3
متوسطة
6
تعتني أساليب تقويم الكتاب بالنواحي التطبيقية الأدائية
3
متوسطة
7
تتانسب أساليب تقويم مع مستوى فهم المتعلمين
3
متوسطة
8
تستثير أساليب تقويم تفكير المتعلمين
3
متوسطة
9
ترتبط أساليب تقويم بأهداف بشكل مباشر
3
متوسطة
10
تناسب أساليب تقويم للمستوى العمري للمتعلم
3
متوسطة
11
تتصف أساليب تقويم بالشمولية
3
متوسطة
12
تنمي أساليب تقويم مهارة الكتابة لدى المتعلم
3
متوسطة
13
تنمي أساليب تقويم مهارة التعبير الشفوي لدى المتعلم
1
متوافرة
14
تشجع أساليب تقويم على التعلم الذاتي
2
منخفضة
15
تشتمل أساليب تقويم على مجالات بلوم الثلاثة (معرفي- مهاري –وجداني)
2
منخفضة
16
تنمي أساليب تقويم الكتاب مهارة البحث عن المعلومات مصادر خارجية
2
منخفضة
17
تساهم أساليب تقويم في مساعدة المعلمين على تحسين طرائق التدريس المستخدمة
3
متوسطة
18
تساهم أساليب تقويم في إثارة الدافعية نحو التعلم المرغوب فيه
3
متوسطة
19
توافر أساليب تقويم تغدية راجعة صريحة أو ضمنية
2
منخفضة
20
تطرح أساليب تقويم أسئلة ذات إجابة مفتوحة
3
متوسطة
21
تتصف أساليب تقويم بالتوازن بحيث يعطي لكل جانب نفس القدر من الإهتمام
3
متوسطة
22
اتصاف أساليب تقويم بالصدق بحيث تقيس ما وضع لقياسه
3
متوسطة
23
اتصاف أساليب تقويم بالثبات
3
متوسطة

المجموع
62


التوسط العام
2،7
متواسطة
معروفا من الجدول السابق أنّ المتوسط العام منه 2،7 وتقديره متواسطة.  الناحية المتوافرة من جودة أساليب التقويم عن كتاب "العصري لتليم اللغة العربية" للصف السابع هي تنمي أساليب تقويم مهارة التعبير الشفوي لدى المتعلم. أنّ في الكتاب الحوار البسيطة ولايستطيع الطلاب أن يتكلّموا اللغة العربية فاصحين لأن بعضهم متخرجو مدرسة الإبتدائية الحكومية، هم يستطيعون أن يتكلّمون عن الحال والمفردات اليومية عن المدرسة والفصل.
أما تقويم الكتاب الكامل من كل الناحيات فكما يالي:
الرقم
العبارة
المتوسط العام
درجة التوافر
1
مقدمة الكتاب
3
متوسطة
2
جودة الشكل العام عن الكتاب
3،44
كبيرة
3
محتوى الكتاب
2،95
متوسطة
4
الأنشطة والوسائل التعليمية  عن كتاب
2،8
متوسطة
5
جودة أساليب التقويم عن كتاب
2،7
متوسطة
المجموع
14،89

المتوسط العام
2،98
متوسطة
أما المجموع من تقويم الكتاب الكامل من كل الناحيات هو 14،89 والمتوسط العام هو 2،98 وتقديره متوسطة.

الباب الثالث
الخاتمة
أ‌.       المزايا من كتاب العصري
أما المزايا من كتاب العصري وهم:
1.   المفردات المجهزة في أول وأخر الدرس.
2.   الصحفات الملوّنة في كل الباب.
3.   الصور الوضيحة للمفردات والقراءات
ب‌.تقيمات كتاب العصري.
لقد كان التقويم معروفا في الباب الثاني وأما تقيمات كتاب العصري وهم:
1.   الترجمة في بعض القراءة و امرالتدريبات
2.   استخدام النصوص من القرأن الكريم أو الحديث في بعض القراءة لتنمية إعتماد الطلاب علي اللغة العربية بأنّها لقة القرأن.
3.   تجهيز الامثال في كل التدريبات

Posting Komentar untuk "EVALUASI BUKU AL-'ASHRY KELAS VII SMP"