Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

تحليل منهج تعليم اللغة العربية بمدرسة محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية بسورابايا.



أ‌.    لمحة عامة عن مدرسة  محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا
اسس مجلس التربية لمحمديّة لمنطقة إدارية بوييوغ سورابايا لأمتلاء الحاجة الادارية لوصول الطلبة من مدرسة محمدية خمس عشرة الإبتدائية الإسلامية بوييوغ سورابايا والدعوة الإسلامية في السنة 2007.وبدأ التدريس نفس البناء بمدرسة محمدية خمس عشرة الإبتدائية الإسلامية بوييوغ سورابايا, وذاك الماضي في السنة 2007 عدد الطلبة 25 طالبا فحسب وعدد المدرس فيه 10 مدرسا, ولكن عدد المدرس في عام الدراسي 2016/2017 وهو 24 مدرسا و 6 مواظف.

والملامح المدرسي العام لمدرسة  محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا هو كما يلي:
الرقم
الملامح العام
التقرير
1.    
اسم المدرسة
مدرسة  محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا
2.    
النمرة الإحصائية للمدرسة
204056015505

3.    
عنوان المدرسة
في الشارع غوغور 4/4-8 وويونغ سورابايا
4.    
منح التراخيص
أ في السنة 2015
5.    
مدير المدرسة
محمد عزم نوري, S.Pd
وأما مبلوغ الفصل لعام الدراسي 2016/2017 هو 9 فصول, الفصل السابع يتكون من الفصلين وهما الفصل السابع "أ" و"ب". الفصل الثامن يتكون من أربعة فصول وهم الفصل الثامن "أ", "ب", "ج", و"د". الفصل التاسع يتكون من ثلاثة فصول وهم الفصل التاسع "أ", "ب" و"ج".
  وأما الرأية والبعثة لمدرسة  محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا
1.   الرأية
تحقيق المدرسة الإسلامية الحديثة والإبداعية والمبتكرة بالتصفية علي العقيدة الإسلامية.
2.   البعثة
أ‌)       تحقيق العقيدة الإسلامية علي المدرسين والمدرسان والموظفين والموظفات والتلاميذ.
ب‌) تحقيق التدريس الإبداعي والمبتكراعتمادا علي المنهجالدراسي الوطني.
ت‌) تحقيق البيعة التعليمية التفضية اعتمادة علي التكنولوجية.
ث‌) تحقيق التلاميذ والمدرسين الإحتياجات.[1]

ب‌.        المنهج الدراسي بمدرسة  محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا
المنهج الدراسي في التعليم الرسمي وجمعه هو مناهج دراسية، وهو عبارة عن سياق للمواد العلمية أو التربوية التي تلقن للمتعلمين خلال فترة الدراسة وذلك لجعل عملية التعليم منسقة ومرتبة وغير مبعثرة.[2] منهج هو كمثل الإناء لتعيين جهة التربية.
يستخدم المدرسة المنهج الدراسي الوطني وهو منهج 2013 و KTSP. يطبق منهج الدراسي 2013 إلا للفصل السابع , منهج الدراسي KTSP للفصل الثامن والفصل التاسع. وأما حمولة المادة الدراسية تنقسم إلي ثلاثة أقسام وهم كما يلي:
1.   المادة الأساسي قائمة علي المنهج الدراسي الوطني : علم الدين الإسلامي, الرياضية, علم التربية المدينة, علم الإجتماعي, علم الطبيعي, الرياضة, علم الكمبيوتير, اللغة الإندونسية, اللغة الإنزليزية, التوجيه والمشورة, علم الفن.
2.   المادة الادارية بمدرسة المحمدية: اللغة الجاوية, اللغة العربية, تاريخ التأسيس وثقافة حركة محمدية.
3.    المادة الادارية بمدرسة محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا : متعدد الوسائط, قراءة القرأن وكتابته وتخفيظه, عو علم تطبيق العبادة اليومية.
يزيد المدرسة المادة الحمولة بمدرسة محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا مادة وسائل الإعلامية هي لتنمية كفائة الطلبة في التكنولوجية. وأما امل في اول تأسيسها هو لتكون المدرسة اعتمادة بالتكنولوجي. زيادة قراءة القرأن وكتابته وتخفيظه, عو علم تطبيق العبادة اليومية لتنمية كفائة الطلبة عن قراءة القرأن وكتابته وتخفيظه والمعاملة اليومية.
مدة التدريس في الأسبوع هو خمس أيام للمادة الدراسية قائمة بالمنهج الدراسية الوطنية والمادة الإدارية للمدرسة محمدية والمادة الادارية للمدرسة نفسها, ويوم واحد في يوم السبت هو للمادة الإضافية. يبدأ التدريس في الساعة السادسة إلا الربع صباحا, واستمرارا بقرائة القرأن فصليا مع الأستاذ أو الأستاذة في الحصة الأولي. أداء الطلبة صلاة الضحي في حلال التدريس في الساعة التاسعة. أن صلاة الظهر والعصر أداء في المسجد جماعة. ويرجع الطلاب في الساعة الثالثة والنصف بعد أداء صلاة العصر. مبلوغ الخصة في الأسبوع هو 46 حصة

منهج تعليم اللغة العربية
        مدة الدراسة في مدرسة محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية سورابايا ثلاث سنوات كما في نظام وزارة الشعون للتربية. وأما مدة التدريس لقد بين في الفقرة السابقة. كان منهج تعليم اللغة العربية اعتمادا علي المنهج الدراسي من الوزارة الشعون الدينية. حصة تعليم اللغة العربية في هذه المدرسة حصيتان في الأسبوع لكل الفصل.
أ‌.    المطلب الأول : أهداف تعليم اللغة العربية.
ذكر في الإصطلاح "الأموربمقاصدها" أو وجب علي كل الأنشطات هدف معين, لأن الهدف هو معيار لتأخير الأنشطة. هدف التعليم هوالشيئ الّذي سيصال التلاميذ بعد انتهاء عملية التعليم.[3] وأما أهداف تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة وهي كما يلي:
1.             تطوير أربعة مهارات وهم مهارة الإستماع ومهارة الكلام ومهارة القراءة ومهارة الكتابة.
2.             تنمية الوعاية عن أهمية اللغة العربية كإحدي اللغات الأجنبية لتعلم علم دين الإسلام.
3.             تطوير المفهوم بين اللغة والثقافة.[4]
وأهداف الخاصة لتعليم اللغة العربية للفصل السابع الّذي يستخدم المنهج الدراسي 2013 هي من الكفائة الأساسية وعلامة الوصول للمهارات.[5]
Kompetensi Inti
Kompetensi Dasar
1.    menghargai dan menghayati ajaran agama islam.
1.1  Mensyukuri kesempatan dapat mempelajari bahasa Arab sebagai bahasa pengantar komunikasi internasional yang diwujudkan dalam semangat belajar.
2.      Menghargai dan menghayati perilaku jujur, disiplin, tanggungjawab, peduli (toleransi, gotong royong), santun, percaya diri, dalam berinteraksi secara efektif dengan lingkungan sosial dan alam dalam jangkauan pergaulan dan keberadaannya.
2.1Menunjukkan perilaku jujur dan percaya diri dalam berkomunikasi dengan lingkungan sosial sekitar rumah dan sekolah.
2.2Menghargai dan menunjukkan perilaku motivasi internal untuk pengembangan kemampuan berbahasa.

3.      Memahami pengetahuan (faktual, konseptual, dan prosedural) berdasarkan rasa ingin tahunya tentang ilmu pengetahuan, teknologi, seni, budaya terkait fenomena dan kejadian tampak mata.
3.1 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang berkaitan dengan التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسةsesuai dengan konteks penggunaannya.
3.2 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan pada teks untuk menyatakan dan menanyakan tentang fungsi المرافق والأدوات المدرسيةsesuai dengan konteks penggunaannya.
3.3 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan pada teks untuk menyatakan dan menanyakan tentang fungsi الألوان sesuai dengan konteks penggunaannya.
3.4 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan dari teks deskriptif tentang التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة
3.5 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan dari teks deskriptif tentang
المرافق والادوات المدرسية
3.6 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan dari teks deskriptif tentang الألوان
4.      Mencoba, mengolah, dan menyaji dalam ranah konkret (menggunakan, mengurai, merangkai, memodifikasi, dan membuat) dan ranah abstrak (menulis, membaca, menghitung, menggambar, dan mengarang) sesuai dengan yang dipelajari di madrasah dan sumber lain yang sama dalam sudut pandang/teori.
4.1 Menyusun teks lisan sederhana untuk mengucapkan dan merespon tentang التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسةdengan memperhatikan fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.2 Menyusun teks lisan dan tulis sederhana untuk menyatakan, menanyakan dan merespon mengucapkan dan merespon tentang المرافق والادوات في المدرسةdengan memperhatikan fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.3 Menyusun teks lisan dan tulis sederhana untuk menyatakan, menanyakan dan merespon mengucapkan dan merespon tentangالألوان  dengan memperhatikan fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.4 Menangkap makna lisan dan tulis sangat pendek dan sederhana tentang التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة
4.5 Menangkap makna lisan dan tulis sangat pendek dan sederhana tentang المرافق والأدوات في المدرسة
4.6 Menangkap makna lisan dan tulis sangat pendek dan sederhana tentang الألوان

وأهداف الخاصة لتعليم اللغة العربية للفصل الثامن الّذي يستخدم المنهج الدراسي KTSP هي من الكفائة الأساسية وعلامة الوصول للمهارات.[6]
Standar Kompetensi
Kompetensi Dasar
MENYIMAK/ISTIMA'
5.      ( Memahami wacana lisan  melalui kegiatan mendengarkan (berbentuk gagasan atau dialog sederhana) tentang  الســاعة)
5.1  Mengidentifikasi bunyi huruf hija-iyah dan ujaran (kata, frasa, atau kalimat) dalam suatu konteks wacana lisan tentang “as-sa’ah”  dengan cara mencocokkan dan  membedakan secara tepat.
5.2  Menemu-kan infor-masi umum dan  atau rinci dari berbagai bentuk wacana lisan sederhana tentang Al-Sa’ah yang meliputi bilangan bertingkat.
5.3  Memberikan tanggapan/ respons pada ide/gagasan yang terdapat pada wacana lisan atau dialog sederhana tentang As-Saa’ah yang meliputi bilangan bertingkat.
BERBICARA/KALAM
6.      (Mengungkapkan pikiran, gagasan, perasaan, pengalaman  serta informasi melalui kegiatan bercerita serta  bertanya jawab tentang الســاعة

6.1  Menyampai-kan informasi secara lisan dengan lafal dan kalimat  yang tepat me-lalui kegiatan bercerita tentang As-Saa’ah dengan meng-guna-kan media gambar/ alat peraga  dan menerap-kan kalimat meliputi: kata bilangan bertingkat.
6.2  Melakukan tanya jawab dengan lancar dan tepat tentang As-Saa’ah dengan mengguna-kan alat peraga dan struktur kalimat yang meliputi kata bilangan bertingkat.
BERBICARA/KALAM
7.      (mengungkapkan pikiran, gagasan, perasaan, pengalaman serta informasi melalui kegiatan bercerita dan bertanya jawab tentang أنشطتي في المدرسة
3.1   menyampaikan informasi lisan tentang أنشطتي في المدرسة dengan lafal yang tepat dan benar dengan menggunakan kalimat berstruktur : mubtada’ + khabar + maf’ul bih + (jumlah ismiyah)
3.2   melakukan dialog sederhana tentang أنشطتي في المدرسة dengan tepat dengan menggunakan kalimat berstruktur : mubtada’ + khabar + maf’ul bih + (jumlah ismiyah).
3.3   menjelaskan tentang أنشطتي في المدرسة melalui kegiatan bercerita dengan benar dengan menerapkan kalimat berstruktur mubtada’ + khabar + maf’ul bih + (jumlah ismiyah).
MEMBACA/QIRO’AH
8.      (memahami berbagai ragam teks tulis dalam bentuk gagasan atau dialog sederhana, baik fiksi atau non fiksi melalui kegiatan membaca, menganalisis dan menemukan pokok pikiran أنشطتي في المدرسة
4.1 membaca nyaring, melafalkan huruf hijaiyyah, kata, frasa, kalimat dengan ucapan, tekanan, dan intonasi yang berterima tentang أنشطتي في المدرسة dengan menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyah.
4.2 mengidentifikasi kata, frasa, atau kalimat dalam wacana tertulis tentang kegiatan di sekolah dengan menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyah.
4.3 menemukan informasi umum atau rinci dari wacana tulis sederhana tentang أنشطتي في المدرسة dengan menerapkan kalimat berstruktur : Jumlah Fi’liyah.
KITABAH/MENULIS
9.      (Mengungkapkan pikiran, gagasan,  perasaan, pengalaman dan  informasi baik fiksi dan atau non fiksi melalui kegiatan meringkas dan menulis tentang البيت فى أنشطتى
5.1 Menulis para-graf sederha-na tentang البيت فى أنشطتى dengan menggunakan struktur kalimat terdiri: mubtada+khobar+maf’ul bih (jumlah ismiyyah)
5.2 Menulis kegiatan siswa di madrasah dengan menggunakan struktur kalimat terdiri: mubtada+khobar+maf’ul bih (jumlah ismiyyah)
BERBICARA/ KALAM
10.  (Mengungkapkan pikiran, gagasan, perasaan, pengalaman  serta informasi melalui kegiatan bercerita dan bertanya jawab tentang البيت فى أنشطتى
6.1 Menyam-paikan informasi secara lisan dengan lafal dan kalimat  yang tepat  tentang البيت فى أنشطتى dengan menggunakan media gambar/alat peraga  dan menerapkan  struktur kalimat meliputi: jumlah fi’liyyah
6.2 Berbicara tentang البيت فى أنشطتى dengan tepat dan benar menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyyah
6.3 Bercerita dengan menggunakan media gambar aktivitas di rumah  dengan  tepat dan benar  menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyyah
11.  MEMBACA/QIRA'AH  Memahami berbagai  ragam teks tulis  dalam bentuk gagasan atau dialog sederhana, baik fiksi dan atau non fiksi melalui kegiatan membaca,  menganalisis dan menemukan pokok pikiran tentang البيت فى أنشطتى
7.1 Membaca nyaring, melafalkan huruf hijaiyyah, kata, frase, kalimat dengan ucapan, tekanan dan intonasi yang berterima tentang البيت فى أنشطتى dengan menggunakan kalimat berstruktur: jumlah fi’liyyah 
7.2 Mengidentifikasi kata, frasa, atau kalimat dalam wacana tertulis tentang kegiatan di rumah dengan menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyyah
7.3 Menemukan informasi umum dan atau rinci dari wacana tulis sederhana  tentang البيت فى أنشطتى dengan menerapkan kalimat berstruktur: jumlah fi’liyyah
8. KITABAH/MENULIS
Mengungkapkan pikiran, gagasan,  perasaan, pengalaman dan  informasi  baik fiksi dan atau non fiksi melalui kegiatan meringkas dan menulis tentang   البيت فى أنشطتى
8.1 Menulis jadwal kegiatan harian di rumah dengan menggunakan struktur kalimat terdiri: jumlah fi’liyyah
8.2 Menulis paragraf sederhana tentang kegiatan sehari-hari di rumah dengan menggunakan kalimat berstruktur jumlah fi’liyyah

ب‌.   المطلب الثاني: محتوي تعليم اللغة العربية
الكتاب المستخدم لتعليم اللغة العربية في هذه المدرسة هو "العصري", نشر مجلس التربية "محمدية" لولاية جاوي الشرقية. وأما محتوي تعليم اللغة العربية للفصل السابع والثامن والتاسع.
الرقم
الفصل
محتوي تعليم اللغة العربية
1.    
السابع
المستوي الأولي : التعريف بالنفس وبالغاملين في المدرسة, المرافق والأدوات المدرسية, الألوان.(مبتدأ( ضمائر مفرد؛إشارة مفردة( + الخبر )الفصلة والجهات( ؛ الضمائر المفردة المتصلة)
المستوي الثانية : العنوان, بيتي, من يوميات الاسرة.( : الأرقا 1 – 100 ؛ خبر مقد )الجهات ، عند ، اللا( + مبتدأ مؤخرالنعت. المفرد ؛ المبتدأ )المفرد/نحن( + خبر )فعل مضارع (
2.    
الثامن
المستوي الأولي : الساعة, انشطتي في المدرسة, انشطتي في بيتي.(الجملة الإسمية : مبتدأ+خبر+مفعول به)
المستوي الثانية : الهواية, المهنة (فعل المضارع وأن, لن, ل)
3.    
التاسع
المستوي الأولي : مناسبات الدينية(فعل الماضي, لم نافي, لا الناهية, والمضاف ومضاف إليه)
المستوي الثانية : رحلة ترويحية (فعل مجرد ومزيد, اسم موصول, اسم التفضيل, فعل تعاجوبية).

ت‌.   المطلبب الثالث : طرائق تعليم اللغة العربية
طريقة التدريس هي مستوي تخطيط البرنامج كاملة ومواصلة قوية بخطوات تقديم محتوي التعليم وكانت خطواته إجرائية وما كانت تعارضا وتعريضا بالمداخل التعليمية.[7] الطرائق المستخدمة لتعليم اللغة العربية في هذه المدرسة هي طريقة المباشرة, طريقة الترجمة والقواعد, طريقة السمعية الشفوية, السؤال والجواب والتقديم والمناقشة.
وأما نموذج التخدير للفصل السابع الّذي يستخدم المنهج الدراسي هو:
 Rencana Pelaksanaan Pembelajaran (RPP)
Satuan Pendidikan       : SMP Muhammadiyah 17 Surabaya
Kelas/ Semester           : VII /I (Satu)
Tema                           : وبالعاملين فى المدرسة  التعريف بالنفس
Keterampilan/Maharoh  : Qiro’ah/Membaca
Waktu                          : 2 X 40 JP

A.   Kompetensi Inti
1. menghargai dan menghayati ajaran agama islam.
2. Menghargai dan menghayati perilaku jujur, disiplin, tanggungjawab, peduli (toleransi, gotong royong), santun, percaya diri, dalam berinteraksi secara efektif dengan lingkungan sosial dan alam dalam jangkauan pergaulan dan keberadaannya.
3. Memahami pengetahuan (faktual, konseptual, dan prosedural) berdasarkan rasa ingin tahunya tentang ilmu pengetahuan, teknologi, seni, budaya terkait fenomena dan kejadian tampak mata.
4. Mencoba, mengolah, dan menyaji dalam ranah konkret (menggunakan, mengurai, merangkai, memodifikasi, dan membuat) dan ranah abstrak (menulis, membaca, menghitung, menggambar, dan mengarang) sesuai dengan yang dipelajari di madrasah dan sumber lain yang sama dalam sudut pandang/teori.

B.    Kompetensi Dasar
1.1 Mensyukuri kesempatan dapat mempelajari bahasa Arab sebagai bahasa pengantar komunikasi internasional yang diwujudkan dalam semangat belajar.
2.1 Menunjukkan perilaku jujur dan percaya diri dalam berkomunikasi dengan lingkungan sosial sekitar rumah dan sekolah.
2.2 Menghargai dan menunjukkan perilaku motivasi internal untuk pengembangan kemampuan berbahasa.
3.1 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang berkaitan dengan وبالعاملين فى المدرسة  التعريف بالنفسsesuai dengan konteks penggunaannya.
3.4 Memahami fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan dari teks deskriptif tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
4.1 Menyusun teks lisan sederhana untuk mengucapkan dan merespon tentang وبالعاملين فى المدرسة  التعريف بالنفسdengan memperhatikan fungsi sosial, struktur teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks.
4.4  Menangkap makna lisan dan tulis sangat pendek dan sederhana tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة

C.    Indikator
1.1.1 mengikuti doa bersama di awal dan akhir pembelajaran dengan sungguh-sungguh.
1.1.2 mengikuti pembelajaran dari awal sampai akhir dengan semangat.
2.1.2        meyampaikan isi bacaan kepada guru dan siswa dengan jujur.
2.1.2 menyampaikan pendapat kepada siswa ketika mengerjakan tugas bersama dengan jujur dan tanggung jawab.
2.2.1 mengerjakan tugas dengan semangat dan percaya diri.
2.2.2 mengerjakan tugas individu atau kolektif dengan partisipatif.
3.1.1 membaca teks yang disediakan guru yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan suara yang nyaring.
3.1.2 menemukan kosa-kata yang sulit dalam teks yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
3.4.1 menyebutkan kosa-kata dan arti yang sulit dari teks yang disediakan dengan judul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة.
3.4.2 menganalisis arti teks dan qowaid yang terdiri dari مبتدأ  dan  خبرyang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
4.1.1menjelaskan isi teks yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
4.1.2 memahami isi teks dengan mengerjakan soal latihan salah dan benar sesuai dengan pernyataan tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
4.4.1 membuktikan pemahaman isi teks dengan mengartikan kalimat yang disdiakan guru tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
4.4.2 menyampaikan hasil kerja kepada teman-teman di depan kelas tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة

D.    Tujuan Pembelajaran
1.   Siswa mampu membaca teks yang disediakan guru yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan suara yang nyaring dengan semangat.
2.   Siswa mampu menemukan kosa-kata yang sulit dalam teks yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan percaya diri.
3.   Siswa mampu menyebutkan kosa-kata dan arti yang sulit dari teks yang disediakan dengan judul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan semangat.
4.   Siswa mampu menganalisis arti teks dan qowaid yang terdiri dari مبتدأ  dan  خبرyang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة
5.   Siswa mampu menjelaskan isi teks yang berjudul التعارف tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan percaya diri.
6.   Siswa mampu memahami isi teks dengan mengerjakan soal latihan salah dan benar sesuai dengan pernyataan tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة.
7.   Siswa mampu membuktikan pemahaman isi teks dengan mengartikan kalimat yang disdiakan guru tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan jujur.
8.   Siswa mampu menyampaikan hasil kerja kepada teman-teman di depan kelas tentang التعريف بالنفس وبالعاملين فى المدرسة dengan partisipatif dan semangat.

E.    Materi Ajar
التعارف
انا طالب اسمي ابراهيم. جئت من مالانج و الان اسكن في سورابايا شارع احمد ياني. ادرس في المدرسة المتوسطة الحكومية سونن امبيل و لكن بيتي بعيد من المدرسة, اذهب الي المدرسة بدراجة. عندي اخت صغير اسمها عائشة هي تتعلم في المدرسة الابتدائية في الفصل الثالث. كل يوم نذهب الي المدرسة معا. عندي اب اسمه احمد, هو طبيب في المستشفي النور اما امي تعمل في البيت هي ربة البيت
Adik pr                                  اخت صغير
Tinggal                                          اسكن
Dokter                                           طبيب
Belajar                                            تتعلم
Ibu rumah tangga                     ربة البيت
Rumah sakit                             المستشفي

حرف (ص) اذا كانت العبارة صحيحا و حرف (خ) اذا كانت خطاءضع
1.    انا طالب اسمي احمد                      (...........)   
2.    الان اسكن في سورابايا شارع احمد ياني   (...........)
3.    بيتي قريب من المدرسة                     (..........)    
4.    عندي اخت صغير اسمها فاطمة   (...........)
5.   ابي طبيب في المستشفي           (...........)


Analisis isi teks dan qowaid yang terdiri dari مبتدأ  dan خبر   dari teks yang disediakan.
التعارف
انا طالب اسمي ابراهيم. جئت من مالانج و الان اسكن في سورابايا شارع احمد ياني. ادرس في المدرسة المتوسطة الحكومية سونن امبيل و لكن بيتي بعيد من المدرسة, اذهب الي المدرسة بدراجة. عندي اخت صغير اسمها عائشة هي تتعلم في المدرسة الابتدائية في الفصل الثالث. كل يوم نذهب الي المدرسة معا. عندي اب اسمه احمد, هو طبيب في المستشفي النور اما امي تعمل في البيت هي ربة البيت
المبتدأ
الخبر
Isinya adalah ibrahim adalah seorang pelajar yang berasal dari malang dan dia sekarang tinggal di surabaya jalan ahmad yani. Saya belajar di SMP Negeri Sunan Ampel tetapi rumahku jauh dari sekolah. Saya pergi ke sekolah naik sepedah. Saya mempunyai adik perempuan, dia belajar di madrasah ibtidaiyah di kelas tiga. Setiap hari saya pergi ke sekolah bersama.  Saya punya ayah, namanya ahmad, dia adalah seorang dokter  sedangkan ibuku bekerja di rumah karena beliau adalah ibu rumah tangga.
ترجم إلي الّلغة الإندونسيّة
1.   من هذا؟ هذا موظّف, هوا صديقي
2.   أنا طالب, إسمي حسن. وهذا سليمان, هوتلميذ أيضا
3.   من هذه؟  هذه مدرّسة, هي صديقي
4.   حسنة صديقتي وإلياس صديقي
5.   أنا طالبة. اسمي هنذ. وهذه مريم هي مدرّسة.
Artinya :
1.      Siapa ini? Ini karyawan, dia temanku.
2.      Saya murid, namaku hasan dan ini sulaiman, dia juga murid.
3.      Siapa ini? Ini giri, dia temanku.
4.      Saya murid, namaku hindun dan ini maryam, dia guru.

F.    Alokasi Waktu
2 X 40 menit
G.    Pendekatan/Strategi/Metode
Pendekatan           :Saintifik (Scientific).
Strategi                 : Active Learning
Metode                 : ceramah, diskusi, presentasi, metode Qowaid dan Tarjamah.
H. Kegiatan Pembelajaran
KEGIATAN
DESKRIPSI KEGIATAN
ALOKASI WAKTU
Pendahuluan
·   Guru mengucapkan salam dan memimpin membaca doa sebelum belajar.
·   Guru memeriksa kehadiran peserta didik.
·   Guru mengaitkan materi pembelajaran dengan kegiatan sehari-hari terkait dengan materi pokok.
·   Guru menyampaikan tujuan pembelajaran dan langkah-langkah pembelajaran seara singkat.
5 menit
Inti

·   Guru membagikan potongan kertas yang berisi teks tentang التعارف  (Mengamati)
·   Guru meminta siswa untuk membaca teks tentang التعارف dengan nyaring
·   Guru membimbing siswa untuk menemukan kosakata yang sulit dalam teks.
·   Guru menanya siswa tentang kosakata yang sulit, untuk dijawab bersama-sama. (Menanya)
25 menit

·   Guru bersama siswa menganalisis isi teks beserta qowaid tentang mubtada’ dan khobar sesuai dengan teks (Mengeksplorasi I).
·   Siswa menjelaskan hasil analisis di depan kelas dengan suara yang lantang.
·   Siswa membuktikan hasil pemahaman teks dengan mengerjakan soal pernyatan, kemudian siswa memberi keterangan salah atau benar.
·   Guru membagi siswa menjadi 8 kelompok.
·   Siswa membuktikan ulang pemahaman dengan mengartikan kalimat yang disediakan guru. (Mengeksplorasi II)
30 menit

·   Guru mengaitkan materi dengan keadaan sehari-hari. (Mengasosiasi)
·   Siswa menyampaikan hasil kerja kepada teman-teman di kelas. (Mengkomunkasikan)
10 menit
Penutup
·  guru dan peserta didik merefleksikan proses pembelajaran.
·  Mengadakan evaluasi.
·  Menyampaikan rencana pada pembelajaran berikutnya.
·  Guru memimpin membaca doa sebelum pulang sekolah dan salam.
10 menit

H. Penilaian.
Penilaian: Observasi (Pengamatan)
NO
NAMA
Aspek yang dinilai
Jumlah
1
2
3
4






















Aspek yang diamati:
1.    Semangat
a.    Sangat semangat               : 20
b.    Kurang semangat              : 10
c.    Belum semangat               : 5
2.    Jujur
a.    Sangat jujur                       : 20
b.    Kurang jujur                     : 10
c.    Belum jujur                       : 5
3.      Partisipatif
a.    Sangat partisipatif : 20
b.    Kurang partisipatif            : 10
c.    Belum partisipatif : 5
4.      Percaya Diri
a.    Sangat percaya diri          : 20
b.    Kurang percaya diri          : 10
c.    Belum percaya diri           : 5
5.      Tanggung jawab
a.    Sangat Tanggung jawab : 20
b.   Kurang Tanggung jawab   : 10
c.    Belum Tanggung jawab    : 5
1.      Penilaian produk
No
Nama
Aspek yang dinilai
Jumlah
1
2















Keterangan :
1.      Kreatifitas
a.       Sangat  : 50
b.      Kurang : 25
c.       Belum  : 10
2.      Kerapian
a.       Sangat  : 50
b.      Kurang : 25
c.       Belum  : 10
1.        Penilaian tes
No
Nama
Aspek yang dinilai
Jumlah
1
2















Keterangan :
1.      Tugas individu : ada 5 soal, benar 1 : 20 point
2.      Tugas kelompok : ada 5 soal, benar 1 : 20 point
Total Skor Akhir = SS + SU + SP/3
Keterangan :
SS : Skor Sikap
SU : Skor Unjuk Kerja
SP : Skor Produk
Skala Nilai Rata-Rata
Nilai
Skala
Keterangan
80-100
Baik Sekali
ممتاز
70-79
Baik
جيد جدّا
60-69
Cukup
جيّد
Kurang dari 60
Kurang
مقبول

I.    Sumber Dan Media Pembelajaran
1. sumber : kumpulan materi bahasa arab dan LKS Bahasa Arab Kelas VII
2. media pembelajaran : spidol, penghapus, papan tulis, lembar kerja siswa.
ث‌.   المطلب الرابع : وسائل تعليم اللغة العربية
الوسائل التعليمية هي الأشياء الّتي تساعد الطلبة لفهم المادة أو شرح الأستاذ.[8]   ودور الوسائل مهم جدا للأستاذ واطلبة. وأما الوسائل الّتي اسستخدمتها الأستاذة هي الكمبيوتير, المسلاط, السبورة, المقلمة, الطلاسة, الأشياء المحتاجة لتعريف المفردات.

ج‌.    المطلب الخامس : تقويم تعليم اللغة العربية.
التقويم هو عملية لمأخوذ الشيئ باستخدام المعلومات المنيلة بقياس نتيجة التعلم بألة القياس أو بدونها.[9]  والتقويم محتاج جدا لطلبة نفسها والأساتذ وولي الطلبة وموظف المدرسة لمعرفة حال عملية التعليم الماضي وترقيتها. وتقويم الّذي استخدمها الأستاذة للفصل السابع. الفصل الّذي يستخدم المنهج الدراسي 2013 هو كما يلي:
1. التقويم الأول     : تقويم السلوك
2. التقويم الثاني     :تقويم الوظيفة والإمتحان اليومي
3. التقويم الثالث    :الممارسة, المحافظ, المشروع, المنتاجات.
كل التقويم السابق هو لعملية التعليم, والتقويم الأخر هو تقويم أوسط المستوي, تقويم أخر المستوي, تقويم أخر المستوي لصعود الفصل.
وأما وتقويم الّذي استخدمها الأستاذة للفصل الثامن. الفصل الّذي يستخدم المنهج الدراسي KTSP هو كما يلي:
1. التقويم الوجداني
2. التقويم المعرفي
3. تقويم الحركية النفسية.
كل التقويم السابق هو لعملية التعليم, والتقويم الأخر هو الإمتحان أوسط المستوي, امتحان أخر المستوي, امتحان أخر المستوي لصعود الفصل.

دراسة تحليلية عن منهج الدراسي لتعليم اللغة العربية.
أ‌.    المطلب الأوّل : أهداف تعليم اللغة العربية
لقد كان معروفا أنّ احدي أهداف تعليم اللغة العربية هي لتطوير أربعة مهارات اللغوية, ولكن صناعية البيعة اللغوية في المدرسة صعوبة جدّا. الصعوبة مسببة من حيث الطلبة, أن الطلبة متخرجون من الدرسة الإبتدائيّة الحكومية أكثر من المدرسة الإبتدائية الإسلامية. أكثر من الطلاب لم يتعلّموا اللغة العربية في المدرسة السابقة.
كل الحصة لتعليم اللغة العربية هي 40 دقيقة, وإن كانت الحصة جرية علي الحصّتين فامجموع الدقيقة هو 80 دقيقة. أنّ الوقت هذا ناقص جدّا لتعريف اللغة العربية للطلبة. أحيانا, كان الوقت ضيقا جدّا بسبب أنشطة المدرسة المرتجلة, فماكان التعليم جريا حسنا ومناسبا بالهدف.
ب‌.   المطلب الثاني : محتوي تعليم اللغة العربية
أنّ في محتوي مدرسة المتوسطة محتواها مناسبة بالأنشطة اليومية في البيت والمدرسة. المثال : للفصل السابع محتواه هو المرافق وبالعاملين في البيت والمدرسة والألوان. وأماّ للفصل الثامن محتواه هو الساعة, انشطتي في المدرسة, انشطتي في بيتي.(الجملة الإسمية : مبتدأ+خبر+مفعول به), المستوي الثانية : الهواية, المهنة (فعل المضارع وأن, لن, ل). وأما للفصل التاسع محتواه هو مناسبات الدينية ورحلة ترويحية (فعل الماضي, لم نافي, لا الناهية, والمضاف ومضاف إليه).
ت‌.   المطلب الثالث : طرائق تعليم اللغة العربية
أنّ طريقة تعليم اللغة الغربيّة هي طريقة القواعد والترجمة وطريقة السمع والبصري وطريقة الإنتقائيّة, وأربع مهارات فيها وهم : مهارة الإستماع ومهارة الكلام ومهارة القراءة ومهارة الكتابة. كنّ كل الطراقات متطورات متنوّعة من الطريقة الأساسية الّتي قد بينت في أوّل الفقرة. فلذالك الأساتذ والأستاذات في تعليم اللغة العربية يستخدمون أنواء الطريقة في تعليمها. الزمان المتقدّم يعلّمنا أن نعلّم طلبتنا بالطرائق المتنوّعة والمناسبة بتقدّم التكنولوجي.
ث‌.   المطلب الرابع : وسائل تعليم اللغة العربية
أنّ وسائل التعليمية هي إحدي الوسائل لوصول الغرض في التدريس. الوسائل التعليمية في تعليم اللغة العربية كثيرة جدّا. المثال : السبّورة, والمقلمة والحاسوب والساسة والكتب المتعلّق بالتدريس: كتاب "العصري", أمثلة التصريفيّة, النحو الواضح, القاموس.
لقد كان معروفا أيضا أنّ الكتاب المستخدم لتعليم اللغة العربية ه "العصري" نشر من مجلس التربية محمديّة لولاية جاوي الشرقية. وجد فيه عيوب كثيرة من غير مادة المناسبة بأربع مهارات والتدريبات. والكتابان للصف الثامن والتاسع لايناسبان بالمحتوي من المنهج الدراسي KTSP , فلذالك أكثر زيادة المادات المناسبة بأهداف تعليم اللغة العربية من المنهج الدراسي. وإنّ استخدام هذا الكتاب واجب علي كل مدارس محمدية المتوسطة الإسلامية لولايات في جاوي الشرقية, وأحيانا كان المدرسون من مشاورة مدرسين مادة اللغة العربية بسورابايا اعتمادا علي هذا الكتاب لصناعة الأسئلة لامتحان أخر المستوي.
ج‌.    المطلب الخامس : تقويم تعليم اللغة العربية.
احسن التقويم هو التقويم في المنهج الدراسي 2013. وهو تقويم Autentik  . كل التقويم يحتاج إلي ثلاثة أنواع وهم  تقويم السلوك وتقويم الوظيفة والإمتحان اليومي الممارسة, المحافظ, المشروع, المنتاجات.كل التقويم السابق هو لعملية التعليم, والتقويم الأخر هو تقويم أوسط المستوي, تقويم أخر المستوي, تقويم أخر المستوي لصعود الفصل.

الخاتمة
أهداف تعليم اللغة العربية في المدرسة هي تطوير أربعة مهارات وهم مهارة الإستماع ومهارة الكلام ومهارة القراءة ومهارة الكتابةو تنمية الوعاية عن أهمية اللغة العربية كإحدي اللغات الأجنبية لتعلم علم دين الإسلامو تطوير المفهوم بين اللغة والثقافة. علمية, كان عملية التعليم في الدرسة ناقصة كثيرة من حيث تطبيقها, الطلابة ,الوسائل, وكفائة الأساتذ. والتعليم يحتاج إلي خمسة أنواع للتحليل وهو أهداف ومحتوي وطرائق ووسائل وتقويم تعليم اللغة العربية.

قائمة المراجع
توثيق صورة جانبية لمدرسة محمدية سبع عشر المتوسطة الإسلامية بسورابايا.
تنفيذ وزارة الشعون الديني عن المنهج الدراسي 2013 لتعليم اللغة العربية.
[1] تنفيذ وزارة الشعون الديني عن المنهج الدراسي KTSP لتعليم اللغة العربية
Hermawan, Acep. 2013 Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab. Bandung : Rosda Karya
Khalilullah, Muhammad. Media Pembelajaran Bahasa Arab. Yogyakarta, Aswaja Presindo

Matsna, Muhammad dan Erta Wahyudin,2013.  Pengembangan Evaluasi Dan Tes Bahasa Arab (Tanggerang Selatan: Al-Kitabah
Wiyani, Novan Ardy. 2013  Desain Pembelajaran Pendidikan. Yogyakarta: Arruz Media
https://ar.wikipedia.org/wiki
http://www.abdimadrasah.com/2014/04/tujuan-dan-ruang-lingkup-mata-pelajaran bahasa-arab.html diakses pada tanggal 7 Mei 2017


[1] توثيق صورة جانبية لمدرسة محمدية سبع عشر المتوسطة الإسلامية بسورابايا.
             [2]يترجم من : https://ar.wikipedia.org/wiki
[3]  يترجم من : Novan Ardy Wiyani, Desain Pembelajaran Pendidikan(Yogyakarta: Arruz Media, 2013), h.90-91
[4]  يترجم من : http://www.abdimadrasah.com/2014/04/tujuan-dan-ruang-lingkup-mata-pelajaran bahasa-arab.html diakses pada tanggal 7 Mei 2017
[5]   تنفيذ وزارة الشعون الديني عن المنهج الدراسي 2013 لتعليم اللغة العربية.
[6] تنفيذ وزارة الشعون الديني عن المنهج الدراسي KTSP لتعليم اللغة العربية.
[7]  يترجم من : Acep Hermawan, Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab (Bandung : Rosda Karya, 2013), h.168
[8]  يترجم من : M. Khalilullah, Media Pembelajaran Bahasa Arab (Yogyakarta, Aswaja Presindo), 25
[9]  يترجم من : M. Matsna dan Erta Wahyudin, Pengembangan Evaluasi Dan Tes Bahasa Arab (Tanggerang Selatan: Al-Kitabah, 2012), h.3

Posting Komentar untuk "تحليل منهج تعليم اللغة العربية بمدرسة محمدية سبع عشرة المتوسطة الإسلامية بسورابايا."