Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

الوسائل في تعليم القوائد النحوية والصرفية وتطبيقها



الفصل الأول
مقدمة
أ‌.       خلفية البحث
من البديعيات المتعاررف عليها بين اللغويين؛ أنه ليس هناك لغة من غير نظام نحوي وصرف، وذلك ما يطلق عليه في مناهج التعليم العام مسمى (قواعد اللغة)، ولقد عُنِيَ العلماء – قديما وحديثا- بهذا العلم، فنظموا مباحثه، ودونوا شواهده، ورتبوا أبوابه وموضوعاته، وقاسوا ما لم يسمعوه منها على ما سمعوا، وخلفوا لمن بعدهم تراثا صخما من الشواهد والقواعد.

وفي هذا العصر يحتل علم قواعد اللغة العربية مكانة مهمة تشمل مواد اللغة العربية كلها، لما لقواعد
اللغة من أهمية في فهم النصوص المسموعة والمقروءة من القرآن الكريم والحديث الشريف، وتراث الأمة في شتى العلوم والمعارف، وأدب العربية شعرا ونثرا، وكذلك لما يقوم به علم النحو من حفظ اللسان والقلم من الوقوع في اللحن والخطأ، مما يؤثر على الفكر والفهم، والقدرة على التصال بالآخرين.
ومن الكفايات التعليمية التي لا بد أن يملكها معلم اللغة العربية هي الكفاية في استخدام الوسائل التعليمية، وذلك لأن التعليم في العصر الحديث ليس كما كان في العصور الماضية، فقد تحولت العملية التعليمية داخل الصف وخارجه إلى نشاط له أهداف ونتائج تخضع للقياس والتقنين، وأصحبت للوسائل والتقنيات التعليمية دور فاعل بين مخارجات هذا النشاط التعليمي ومخرجاته.[1] ولذلك ليكون هذا التدريس ناجحا وممتعا فنحتاج بعض الوسائل التعليمية المناسبة بأحوال الطلاب.

ب‌. أهداف البحث
أنّ البحث سيبحث عن نوعين وهما:
1.   مفهوم الوسائل التعلمية
2.   مفهوم القواعد اللغة العربية
3.     الوسائل في تعليم القوائد النحوية تطبيقها
4.    الوسائل في تعليم القوائد الصرفية وتطبيقها











الباب الثاني
البحث
‌أ.       مفهوم الوسائل التعلمية
قال محمد زياد حمدان أن الوسائل التعليمية هي وسائط تربوية يستعان بها لإحداث علمية التعليم.[2] وأما نايف معروف فقد عرف الوسائل التعليمية أنها ما يلجأ إليه المدرس من أدوات وأجهزة  ومواد لتسهيل عملية التعليم وتحسينها وتعزيزها. كل هذه التعاريف تؤدي إلى مفهوم واحد وهو أنها وسائل أو وسائط تعين على التعليم والتعلم وتؤدي إلى إسراعه. وكما قد سبق ذكره أن الطلاب يتعلمون أكثر ويصبحون أكثر إيجابية إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر كم حاسة لديهم، فاشتراك حاستي السمع والبصر في التعليم يكون أفضل من استخدام حاسة السمع بمفرده.[3]

‌ب.  مفهوم القواعد اللغة العربية
في اللغة: القاعدة " أصل الأسس، والقواعد الإساس".[4] وفي الاصطلاح: " هي تلك المجموعة من القواعد التي تحكم المنطوق والمكتوب بلغة ما. وتشمل ما يسميه اللغويون من العرب (النحو والصرف)".[5] أما تعريف النحو كما قال الجرجاني: " النحو هو علم فوانين يعرف بها أحوال التراكيب العربية من الإعراب والبناء وغيرهما، وقيل: النحو هو علم يعرف به أحزال الكلم من حيث الإعلال، وقيل: علم بأصول يعرف بها صحة الكلام وفساده".[6] وأما تعريف الصرف هو علم يعلم بنية الكلمة العربية وكل ما يطرأ عليها من تغيير سواء بالزيادة أو بالنقص.[7]
‌ج.   بعض النماذج من الوسائل التعليمية لتعليم النحوية
1.   العربي الإندونيسي (Arabindo)
أ‌.    الإليكترونية "العربي الإندونسي" هي إحدى وسائل الإعلام العربية التي صمّمت لمستوى المتقدم ولبرنامج دراسة المستقلة السهلة لمجتمع الإندونيسيين ولو كانوا لم يعرفوا شيئا عن تعلم العربية. ومن هذه الوسيلة لها المحادثات والخطب والممارسات التدريبة والقواعد النحوية والصرفية كلها موجودة هنا. وشروط استعمالها لا بد علينا بالماهر والحرص بقراءة القرآن. فبهما نجوز لنا أن نستعملها في تعليم اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم، ولغة الحديث الشريف، وولغة الوحدة الوطنية الإسلامية.
بعض خصائص هذه الوسيلة في مجال تعليم اللغة العربية:
1)         من جانب ترقية مهارة الكلام بالصوت والفيديو 80 موضوعا عن المحادثة العربية وترجماتها
2)          من جانب ترقية مهارة القراءة 36 موضوعا عن القراءة العربية
3)         من جانب تديبات النحو60  مجموعة عن  تدريبات اللغة العربية مع مفتاح إجاباتها
4)         من جانب ترقية مهارة الاستماع 30 عنوانا عن محاضرة باللغة العربية
5)         من جانب النحو والصرف 30 عنوانا عن تعليم قواعد النحو والصرف
6)         من جانب مشاهد مع كتابتها30 موضوعا عن انطباعات العربية. لا ننسى أيضا العلاوات التكميلية مثل مختلف الكتب الرقمية (الكتاب الإلكتروني) والبرمجيأت أو التطبيقات التي تدعم عملية تعلم اللغة العربية. فمن المناسب للمبتدئين والمتقدمة.
وفي هذا البحث استخدم الباحث هذه الوسيلة  لتعليم اللغة العربية من جانب تعليم قواعد النحو والصرف. والموضوعات التي وجدها الباحث من هذه الوسيلة التعليمية عن القواعد النحوية والصرفية تتكون عن ثلاثين موضوعا:

Rounded Rectangle: الفهرس 

الرقم
الموضوعات
الرقم
الموضوعات
الرقم
الموضوعات
1
أقسام الكلمة
11
ضمير نصب
21
فعل مزيد
2
اسم علم
12
فعل
22
إعراب الاسم
3
مذكر ومؤنث
13
فعل الأمر
23
اسم مرفوع
4
مفرد ومثنى وجمع
14
فعل النهي
24
اسم منصوب
5
اسم إشارة
15
فعل معلوم فعل مجهول
25
اسم مجرور
6
اسم موصول
16
حرف
26
إن وكان وأخواتها
7
نكرة ومعرفة
17
أدوات الإستفهام
27
علامات الفرعية
8
صفة موصوف، مضاف ومضاف إليه، مبتدأ وخبر
18
اسم جامد
28
اسم غير منون
9
ضمير
19
اسم مشتق
29
إعراب فعل مضارع
10
ضمير رفع
20
فعل مجرد
30
العدد




Description: Description: Description: C:\Users\Hp Mini\Downloads\P_20170503_200753.jpg
ب‌.        كيفية استخدام هذه الوصيلة
القائمة (Menu)
المكونات الداعمة من العربي الإندونيسي تتكون على: ( Toolbar Navigasi، Toolbar Audio، Toolbar Home dan Tools)  كل جزء منها لديها وظائف مختلفة متعلقة بالقائمة التي عرضت في كل قسم.
2.   مكروسوفت بووربوينت
مكروسوفت بووبوينت هو إحدي التطبيقات التي جهزته ديوان المكروسفت. هذه الوسيلة تسهل الإنسان في التقديم لشغول التربية أو العمل وغيرهما بوجود مكروسوفت بووربوينت.كان استخدام مكروسوفت بووبوينت في الزمان الأن جذّابا لأن دعمه بالملامح المتقدم.
وأما وظيفة عامة في استخدام مكروسوفت بووربوينت هي كما يلي:
1.   صناعة التقديم بالشرائح.
2.   زيادة الصوتيات وفيديو والصورات الجذّابة
3.   يسهل في تنظيم الشرائح.
4.   كان التقديم سهلا في الانتشار لأن صناعته التقديم في شكل الملف[8]
وإن كان نستخدم هذه الوسيلة في التعليم فيسهلنا فيه لأن الوسيلة جذابة وما كان التلاميذ مملين في عملية التعليم. وأما الطريقة التي سيستخدم لتعليم النحو بوسيلة مكروسوفت بووبوينت هي طريقة الترجمة والقواعد. وأما المادة التي ستكون النموذج في هذه الوسيلة هي الإضافةو كما وجد في كتاب لبرنامج المكثف للمستوي الأولي بجامعة سونان أمبيل الحكومية الإسلامية.
وأما كيفية إستخدام مكروسوفت بووبوينت هي كما يلي:
1.   القائمة: أن فيه مكونات داعمة من مكروسوفت بووبوينت وتتكون من file, home, insert, design, transision, animation, slide show, review, view. كل جزء منهم لديها وظائف مختلفة متعلقة بالقائمة الّتي عرضت في كل القسم.

2.   نختار الشرائخ المناسبة بماداتنا.
3.   كتابة عنوان في الشرائخ الأول




ونختار الصورة الجذابة والمناسبة بماداتنا لكي يكون مكروسوفت بووربوينت مثيّرا للتلاميذ.
4.   أما تطبيق مكروسوفت بووربوينت في عملية التعليم للقواعد النحوية هو:
أ‌.       القاء السلام ثم ندعو الله معا
ب‌. قراءة كشف الغياب
ت‌. تقديم المادة
المثال من المادة "الإضافة" : الإضافة هي (المعنوية) إلصاق اسم نكرة إلي اسم بعده يفيدالتعريف أو التصخيخ والمضاف إليه مجرور دائما.




ث‌. يترجم الأستاذ الكلمات الصعوبة من التعريف باللغة الأخري أو اللغة الإندونسية.
ج‌.  يسأل الأستاذ التلاميذ ما الذي لم يفهموا من التعريف.
ح‌.  وبعد أن نقدم المصطلاحة من المادة فعلينا أن نشرح قليلا بالامثلة قائمة علي مادة النحو.
المثال : جلس أحمد علي كرسي الفصل , فتح الأستاذ باب الديوان في كل الصباح.


 





خ‌.  يسأل الأستاذ التلاميذ ما الذي لم يفهموا من الأمثلة.
د‌.     يأمر الأستاذ التلاميذ أن يجعل الأمثلة
ذ‌.     تقديم التدريبات الجذابة للتلاميذ بعد تقديم الأمثلة.
المثال: تفريق بين التركيب الخاطئي والسليم.


يامر الأستاذ التلاميذ أن يختاروا الجواب الصحيح من المثال, ومن المثال الموجودة هو : "أين المثال الصحيح من الإضافة الأتية؟" وجهز الأستاذ جوابين وهما : "(أ) أخذ التلميذ الحقيبة الأستاذ من المكتب و(ب) أخذ التلميذ حقيبة الأستاذ من المكتب. إن كان التلميذ يختار الجواب (ا) فمباشرة يكون الجواب معروفا ب"الخطاء" وإن كان التلميذ يختار الجواب (ب) ويكون الجواب معروفا ب "صحيح" مباشرة.
















 








                                            

وأما المزايا والعيوب من التعليم باستخدام مكروسوفت بووبوينت هي كما يلي:
المزايا:
1.   عمليا
2.   معرفة استجابة التلاميذ فورا
3.   يستطيع التلاميذ أن يكتب المادة فورا من الشرائح
4.   كانت طريقة تجهيز المادة جذابة باستخدام الصورة والفلم وفيديوا وغيرهم
5.   كان استخدام الوسيلة مرارا
6.   كان التوقف قائم علي الحاجات
7.   كانت البيئة صحة من استخدام السبورة والمقلمة أو الطباشير.
العيوب
1.   حاجة إلي وجود المسلاط. وكان ثمن المسلاط غالا.
2.   حاجة علي الاستعداد الحسن في استخدام مكروسوفت بووبوينت لأن تنظيم الرسوم الحركية تحتاج علي المهارة.[9]
3.   كانت الوسيلة تعتمد علي الكهربائي
4.   جملة كفائة المدرس محدد في صناعة مكروسوفت بووبوينت[10]

د. بعض النماذج من الوسائل التعليمية لتعليم الصرفية
 1. قوائد العمود الصرفية
أ‌.       الهدف
و الهدف من هذا الالعاب هو تسهيل الطلاب في حفظ التغييرات المفردات.
ب‌. الألة المحتاج
أما الألة المحتاج في هذا الألعاب هو السبورة و قلم الحبر و العمود.
ت‌. كيفية الالعاب
دعوة الطلاب لقراءة التصريفا و ينبغي الكلمة في هذا الألعاب يتعلق مع المادة الذي بحثتها الطلاب. ثم يطلب الطلاب المفردة المعينة في النصوص أو ألنص المواد.
ث‌. المثال من هذا الالعاب
يصنع الأستاذ العمود من القرطاس ثم يأمر الطلاب لامتلاء العمود الفرغ أو يوجبه فى اللغة العربية.
ع. الإرشادات في عملية تعليم القواعد النحوية والصرفية والتدريبات
1. الضوابط في تعليم النحو والصرف
يعلم هذا الفصل عن القواعد اللغة العربية الأساسية بطريقة منهجية ومختصرة وسهلة. ادرس عنوانا بعوان بالترتيب. ولا تنتقل إلى عنوان المقبل قبل فهم وحفظ جميع المواد في العنوان السابق.
2. الضوابط في تعليم التدريبات
1)  اعمل كل التدريات الموجودة بالجد
2)  أجب كل الأسئلة مقدما قبل الاستماع إلى صوت الإجابة
3)  إذا كان الطالب الخاطئة في الإجابة ولو كان رقما واحدا فقط، لا بد عليه بتكرار الإجابة كل التدريبات من البداية إلى النهاية.
4)  لا بد علينا أن نعرف المعاني كل الكلمات التي في الأسئلة
5)  تعلم وافهم جيدا السبب في إجابتك كان الخطأ، ولماذا كان إجابتك صحيحة.






الباب الثالث
الخاتمة
1.   قال محمد زياد حمدان أن الوسائل التعليمية هي وسائط تربوية يستعان بها لإحداث علمية التعليم
2.   في اللغة: القاعدة " أصل الأسس، والقواعد الإساس". وفي الاصطلاح: " هي تلك المجموعة من القواعد التي تحكم المنطوق والمكتوب بلغة ما. وتشمل ما يسميه اللغويون من العرب (النحو والصرف)". وأما تعريف الصرف هو علم يعلم بنية الكلمة العربية وكل ما يطرأ عليها من تغيير سواء بالزيادة أو بالنقص
3.   بعض النماذج من الوسائل التعليمية لتعليم النحوية  : العربي الإندونيسي (Arabindo) و مكروسوفت بووبوينت.
4.   بعض النماذج من الوسائل التعليمية لتعليم الصرفية :  العربي الإندونيسي (Arabindo) ول قوائد العمود الصرفية.







قائمة المراجع
أوريل بحر الدين، 2011. مهارات التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء. مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم
محمد زياد حمدان،1986  وسائل وتكنولوجيا التعليم مبادئها وتطبيقاتها في التعليم والتدريس. عماد: دار التربية الحديثة،
 أوريل بحر الدين،2011. مهارات التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء. مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم.
مصطفى، إبراهيم زملاؤه. المعجم الوسيط (القاهرة: دار المعارف)
العبيدي، غانم وزميلته، أساسيات القياس والتقويم في التربية والتعليم. ( الرياض: دار العلوم، 1401 هـــ)، 20
الجرجاني، التعريفات. (بيروت: عالم الكتب، 1987)، 295
فؤاد نعمة، النفس المراجع، الجزء الثاني (القاهرة: نحضة مصر، 1973)، 6

Khalilullah, Media Pembelajaran Bahasa Arab . Yogyakarta, Aswaja Presindo.

azmil, Pengertian Manfaat dan Kelebihan Microsoft Power Point diakses dari www.pengertian-manfaat-dan-klebihan-Microsoftpowerpoint-azmil.blgspot.com Diakses pada tanggal 4 mei 2017

www.bookletku.com/2016/12/pengertian-kelebihan-kelemahan-media-power-point Diakses pada tanggal 4 mei 2017


[1]  أوريل بحر الدين، مهارات التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء. (مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم، 2011)، 153.
[2]  محمد زياد حمدان، وسائل وتكنولوجيا التعليم مبادئها وتطبيقاتها في التعليم والتدريس. (عماد: دار التربية الحديثة، 1986 م)، 16.
[3] أوريل بحر الدين، مهارات التدريس نحو إعداد مدرس اللغة العربية الكفء. (مالانج: مطبعة جامعة مولانا مالك إبراهيم، 2011)، 155.
[4]  مصطفى، إبراهيم زملاؤه. المعجم الوسيط (القاهرة: دار المعارف) 768
[5]  العبيدي، غانم وزميلته، أساسيات القياس والتقويم في التربية والتعليم. ( الرياض: دار العلوم، 1401 هـــ)، 20
[6]  الجرجاني، التعريفات. (بيروت: عالم الكتب، 1987)، 295
[7]  فؤاد نعمة، النفس المراجع، الجزء الثاني (القاهرة: نحضة مصر، 1973)، 6
[8]  يترجم من : azmil, Pengertian Manfaat dan Kelebihan Microsoft Power Point diakses dari www.pengertian-manfaat-dan-klebihan-Microsoftpowerpoint-azmil.blgspot.com
[9]  يترجم من : www.bookletku.com/2016/12/pengertian-kelebihan-kelemahan-media-power-point. Diakses pada tanggal 4 mei 2017
[10]           يترجم من : Khalilullah, Media Pembelajaran Bahasa Arab (Yogyakarta, Aswaja Presindo), h.104

Posting Komentar untuk "الوسائل في تعليم القوائد النحوية والصرفية وتطبيقها"