Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

البحث الإجرائي الصفي

الباب الأول
المقدّمة
أ‌.       خلفية البحث

كان البحث الإجرائي الصفي عصريا في اليوم الحاضر. ونما البحث الإجرائي الصفي  في الحرب العالمية الثانة. نشأ اصطلاح البحث الإجرائي الصفي لتفريق بين البحث في خصائص علم التربية و العلوم الأخر. هو تطور في البلدان المشهورة في العالم كمثل في الهولنذا وأمريقا, وأستراليا. وأول نمو اصطلاح البحث الإجرائي الصفي من البحث الإجرائي نفسه.
أول البحث الإجرائي يستخدم لحل المشكلات في وظيفاته اليوميات كمثل في الديوان والمصنع والبنك والمدرسة والمصتوصف. يستخدم هذا البحث لارتفاع الجودة في كلّ الأقسام. البحث الإجرائي الصفي في قسم التربية خاصة في التعليم الدراسي. وتطور البحث الإجرائي الصفي كالبحث التطبيق منافعا لارتفاع جودة المدرسين في المدارس لإدارة الصفي.
إن العملية التدريسية لا تجري جريا كاملا وحسنا كمثل في التحذير, وكانت فيها مشكلات متنوعة كمثل من جهة جودة المدرس أو التلاميذ أو المادات أو الإدارات الصفية. والإهتمام الكبير لحل المشكلات هو استخدام البحث الغجرائي الصفي. إن إستخدام خطوات البحث الإجرائي الصفي مستطاع لحل المشكلات في الفصل ولافي غير فصله بتطبيق أنواع نظرية وطريقة التعليمية المناسبة.البحث الإجرائي الصفي كالبحث التطبيق في الفصل بدون ترك التعليم في الفصل. وستقدم هذه المقالة عن البحث الإجرائي الصفي كاملا من جهة التعريف والخصائص والمبادئ والتصميم.

ب‌. أهداف البحث
يقدم هذا البحث المباحث عن البحث الإجرائي الصفي وهو كما يلي:
1. تعريف البحث الإجرائي الصفي.
2. خصائص البحث الإجرائي الصفي.
3. مبادئ البحث الإجرائي الصفي.
4. تصميم البحث الإجرائي الصفي.
5. الإجراءات التطبيقية عن البحث الإجرائي الصفي.

  الباب الثاني

البحث
أ‌.         تعريف البحث الإجرائي الصفي.
كان البحث الإجرائي الصفي عصريا في اليوم الحاضر. ونما البحث الإجرائي الصفي  في الحرب العالمية الثانة. نشأ اصطلاح البحث الإجرائي الصفي لتفريق بين البحث في خصائص علم التربية و العلوم الأخر. هو تطور في البلدان المشهورة في العالم كمثل في الهولنذا وأمريقا, وأستراليا. وأول نمو اصطلاح البحث الإجرائي الصفي من البحث الإجرائي نفسه. وقبل البحوث الكثيرة عن البحث الإجرائي الصفي, أنّ البحث الإجرائي الصفي  من اللغة الإنزليزية وهو classroom action research وسمي بالبحث الذي يتعلق بالعملية التدريسية في الفصل.
وتعريف البحث الإجرائي الصفي عند المحترفين:
1.      بين سهرسمي أريكنطا(Suharsimi Arikunto)  في كتابه أنّ البحث الإجرائي الصفي كالملاحظة المهمة في عملية التدريس بالتطبيق. وهي تحديد التعريف من كل جهة الكلمة.
أ‌)      البحث هو عملية الملاحظة لتعريف الأغراض المبحوث باستخدام نظم البحث لوصول البيانات المنافع في ترقية جودة التعليم في الفصل.
ب‌)       الإجرائي هو الحركة لهدف المعيّن في البحث.
ت‌)       الصفي هو المجتمع في الفصل (التلاميذ) الّذين ينالون مادات الدراسية مساوية.[1]
2.      لووين (lewin)
البحث الإجرائي الصفي   هو حيلة المدرس في تطبيق التعليم بنظر على حبرته أو بالقرينة من حبرة المدرس الأخر.[2]
3.      جون إلييوت (John Elliot)
 البحث الإجرائي الصفي  هو الوقيعة الإجتماعية هدفا لترقية جودة الإجرائي فيه. وفيه عملية لترقية محاسب النفس و الاحترافية.[3]
4.      بحري(Bahri)
البحث الإجرائي الصفي  هو  العملية لملاحظة الوقيعات الحديثة في الفصل لتحسين التطبيق في عملية التدريس, كي تكون جودة فيها وسيكون حصيل التدريس حسنا.[4]
البحث الإجرائي الصفي مركب من ثلاث كلمات وهم "بحث" و"إجراء" و"صفي". وأما التعريف كله وهو البحث الّذي يتعلّق بالمشكلات الفصلية من جهة المدرس والتلميذ والمادة لترقية تطبيق النظريات وطريقات التعليمية  كي تكون عملية التعليم حسنة.

ب‌.   خصائص البحث الإجرائي الصفي
1. المشكلة التي يحللها الباحثون هي مشكلة في حياتهم المهنية اليومية
2. يقدم الباحثون الإجراأٓت وتكون في شكلة مخططةلحل المشكلات وتحسين جودة المبحوثين
3. تكون خطوة البحث في شكلة دورة أو مستويات.
4. وجود خطوة التفكير التأملي من قِبَل الباحثين، سواء قبل اجراأٓت أو بعدها، ويكون التفكير التأملي هو أغلى العوامل لتقييم الإجراأٓت ومعرفة أثارها.
5. ويكون الباحثون متعاونا بين الشخصين أو أكثر، لهذه الخطوة يمكنون أن يحددوا النجاحات أو المشكلات التي تبدو بعد اعطاء الإجراأٓت للمبحوثين.
6. يحصل الباحثون الظواهر التي تبدو ويستخدمونها للبيانات  ومعلومات البحث.[5]

ت‌.   المبادئ الاساس للبحث الاجرائي الصفي
المبدأ قبضة, احد من وظيفة القبضة هي لتوجيه, حتى تطبيق نواصل بجيد دون يزعج وظيفة الاولى المدرس في التعليم, ينبغي مبادء لبحث الاجرائي الصفي مطبقا بجيد. عند حوكبنس (ورتونو 2004 )  المبادئ الاساس للبحث الاجرائي الصفي ستة اقسام
1.      وظيفة الاولى من المدرس هي التعليم,  اي مهما كان بحث الاجرائي الصفي يطبقه لا ثقل على عهد في التعليم
2.      منهج بجمع البيانات الذي يستخدم المدرس لا يجهز على وقت الفائق, حتى ثقل على عملية التعليم
3.      الطريقة التي يستخدمه المدرس يتحتم بموثوق, حتى يمكن ان يحدد او يصوغ الفرضيات على شيء طمأن, تطوير الاستراتيجيات التي يمكن وضعها في حالة الفصول الدراسية ويحصل على البيانات التي يمكن استخدامها للرد على فرضية
4.      البحث الذي مأخوذ للمدرس ينبغي بمشكلة قلقة, واما المدرس له عهد ليتمها
5.      و الادارة بحث الاجرائي الصفي, لابد للمدرس ان تكون متسِقَّة على إجراءات المناكب الذي يتعلق بوظيفتها مع ان الفصل هي من مسؤولية المدرس لكن تطبيق بحث الاجرائي الصفي لا بد ان ينظر في سياق المدرسة باكمال 

ث‌.        تصميم البحث الإجرائي الصفي
في تصميم  البحث الإجرائي الصفي، بعض المكونات الهامة التي تظهر منها:[6]
1.   موضوع البحث
لكي لا يتسع نطاق البحث فيجب تحديده على الجوانب الثلاثة التالية:
أ‌)        الحدود الموضوعية: تحديد جوانب فرعية لمهارة االكتابة مثلا
ب‌)  الحدود المكانية: تحديد المكان الذي يجرى فيه البحث
ت‌)  الحدود الزمانية: تحديد المدة الزمانية التي يجرى خلالها البحث.
2.    مقدمة
أ‌)   خلفيات البحث
في هذة الخطة ينبغي على الباحثين أن يبينوا أحسن تبيينا عن خلفية البحث التي تتعلق بمشكلة حقيقية سيحلونها الباحثون.
ب‌)  قضية البحث
قبل أن يصنع الباحثون قضية البحث، ينبغي عليهم أن يحددوا مشكلة البحث. وخصائصها باستخدام كلمة "لَمْ"، "ضَعف"، "قلّة/ قليل" أو "لا". المثال: يكون الطلاب ظعيفا في تحصيل نتائج الإختبار لمادة اللغة العربية. وبعدها وضعت بكلمة الاستفهام، "ما هي العوامل التي تؤثر على ضعف كفاءة الطلاب في تحصيل نتائج الإختبار لمادة اللغة العربية؟.
ت‌)  أهداف البحث
تكون قضية البحث مبدأ في وضع أهداف البحث. فالهدف لقضية السابقة مثلا "لمعرفة العوامل التي تؤثر على ضعف كفاءة الطلاب في تحصيل نتائج الإختبار لمادة اللغة العربية.
ث‌)  منافع البحث
في هذه المرحلة أكد الباحثون أصحاب المصلحة عن منافع البحث التي سوف يشعر بها الطلاب أو المدرسون.
ج‌)     فرضية البحث
تكون فرضية البحث إخابة مؤقتة لمشكلة التي سيحلها الباحثون قد تكون وجودا قد تكون عدما. مثالها "وجود تأثير باستخدام بطاقة مسلسلة في ترقية مهارة الكلام لطلاب الفصل الثامن بالمدرسة المتوسطة الاسلامية كديري". 
ح‌)    الدراسة السابقة
تكون هذه المرحلة هامة حتى لايكون البحث مكررا في نفس الموضوع.
3.    نظرية البحث
Description: Description: ad.jpgفي هذه المرحلة تكون من دورات وفي كل دورة تتكون من هذه العناصر، منها تحطيط البحث، التطبيق، الملاحظة، الانعكاس. فتصميمتها عند العيليوت فكما يلي:









قبل أن يبين الباحثون الخطوة في مرحلة التحطيط فيؤخذ مثالا لموضوع البحث، فمثاله "استخدام صورة مسلسلة لترقية مهارة الكتابة لطلاب الصف التاسع بالمدرسة المتوسطة الإسلامية كديري". فالخطوة الأولى صناعة خطوة تعليم الكتابة باستخدام صورة مسلسلة، الخطوة الثانية صناعة وراقة الملاحظة، توجيه المقابلة وغيىها، ثالثها استعداد أداوة الإختبار وطريقة أخذ النتيجة، ثم الإستعداد في صناعة صورة مسلسلة ثمّ عقد التعاون مع المدرس الأخر.
يكون المدرس في خطوة التطبيق يعلم الطلاب باستخدام صورة مسلسلة. وفي مرحلة الملاحظة يلاحظ الباحثون عن النتائج و آثار الإجراءات، يجرون الإختبار أو المقابلة. وفي مرحلة الإنعكاس يدرس الباحثون وينظرون ويأخذون الإستعراض عن آثار أو النتائج الإجراءات، فيستخدمونها الباحثون في جعل الخطوة للدور الثانية أو أكثر منها حتى يحقق أهداف التعليم.
4.   تحليل البحث ونتائجه
أن تحليل البحث لا يحلل الباحث نفسه أحسن لاخذار النتيجة الذاتية. فيحلل الباحث مع الباحث الأخر أو الأساتذ الأخري. ويستطيع الباحث أنيستخدمالمقابلة مع الباحثينالأخرين لوجود التفسير الأخر من حصيل تحليل البيانات.
5.    الاستنباط و الاقتراحات.
يستنبط الباحث في أخر البحث, وأحسن الاستنباط هو يتضمن من الترقية والتغيير. والمثال في البحث هو:
أ‌)ترقية مزاولة الطلبة في تعليماللغة العربية والخاص في تطبيق اللغة العربية.
ب‌)                         ترقية فهم الباحث عن حقائق عملية تعليم اللغة العربية كاللغة الأجنبية.


ج‌.    الإجراءات التطبيقية عن البحث الإجرائي الصفي.
الخطوات في بحث الاجراء الصفي
1.    التخطيط
2.   تحديد المشكلة
3.   الخطوة الأولى في تنظيم البحث الاجرائي هي تحديد المشكلة. وتحتوي فيها اربع خطوات :
1)مناسب لأحوال
2)صالح للبحث
3)أهميتها واضح
4)مناسب للمكان و الزمن
4.   تحليل و تشخيص مشكلة وتحديدها
5.   ان يكون بالتوزيع الورقات (استبانة) والمقابلة و الملاحظات
6.   فكرة لحل المشاكل
7.    تقرير الاجراء على المبحوث ولا بد للباحث ان يتوطر الخيار في اجرائها
وأما التطبيق للبحث الإجرائي الصفي ينبغي في هذه الخطوة الاجراء مناسب بالتخطيط  لكن لا بد أن يكون طبيعيا بدون مفتعل. والمواصلة بالملاحظات, وأما في هذه الخطوة للباحث أن يفصل نوع البيانات او ادوات البيانات. وأخرالبحث هو الانعكاس وفيها تحليل وتفسير النتائج للتوصل لأي استنتاجات مفيدات.[7]


د. الفرق بين البحث الإجرائي والبحث الإجرائي الصفي
الفرق بين البحث الإجرائي والبحث الإجرائي الصفي

البحث الإجرائي
البحث الإجرائي الصفي
التعريف
البحث المقصود لمعرفة العاقبة من المادة الجديدة الّتي ما تطبق في الفصل التجريبي والفصل الضبط. والمقصود الأخر أنّ البحث الإجرائي هو لمغرفة العلاقة بين السباب والأقبة.

مركب من ثلاث كلمات وهم "بحث" و"إجراء" و"صفي". وأما التعريف كله وهو البحث الّذي يتعلّق بالمشكلات في الفصل من جهة المدرس والتلميذ والمادة لترقية تطبيق النظريات وطريقات التعليمية  كي تكون عملية التعليم حسنة.
الخصائص
-   تطبيق البحث للفصلين وهما فصل التجريبي والفصل الظبط.
-   تطبيق المادة الجديدة في البحث الإجرائي.
-   تطبيق البحث الإجرائي الصفي في فصل واحد
-   تطبيق المادة التقليدية أو الحديثة في البحث الإجرائي الصفي.
الخطوات
- تقرير العينة الخارجية غير المحتاجة لحفظ وجود التأثير منها, لأنّ البحث يحتاج الفرقة الإجرائية والفرقة الظبطية لمعرفة الفرق بينهما.
- أداء البحث الإجرائي يختاج دورة واحدة.
- لا يحتاج البحث الإجرائي الصفي تقرير العينة الخارجية لأنّ أدائها محتاجا لفرقة دراسية واحدة.
- أداء البحث الإجرائي الصفي يحتاج دورتين اثنتين علي الأقل وأكثر منهما أحسن لمعرفة التطوير.
الباب الثالث
الخاتمة
1.     البحث الإجرائي الصفي مركب من ثلاث كلمات وهم "بحث" و"إجراء" و"صفي". وأما التعريف كله وهو البحث الّذي يتعلّق بالمشكلات الفصلية من جهة المدرس والتلميذ والمادة لترقية تطبيق النظريات وطريقات التعليمية  كي تكون عملية التعليم حسنة.
2.     خصائص البحث الإجرائي الصفي هي لتحليل المشكلات الفصلية و تكون خطوة البحث في شكلة دورة أو مستويات.
3.     المبادئ الاساس للبحث الاجرائي الصفي : التعليم ومنهج بجمع البيانات و الطريقة التعليمية والبحث الذي مأخوذ للمدرس ينبغي بمشكلة قلقة, ولا بد ان ينظر في سياق المدرسة باكمال 
4.     تصميم البحث الإجرائي الصفي هو موضوع البحث و مقدمة و نظرية البحث و تحليل البحث ونتائجه,  الاستنباط و الاقتراحات.
5.     الإجراءات التطبيقية عن البحث الإجرائي الصفي هي التخطيط والتطبيق والملاحظة والانعكاس.








فهرس المحتويات
1.    يترجم من : http://www.seputarpengetahuan.com/2016/04/12-pengertian-penelitian-tindakan-kelas-menurut-para-ahli.html تحميل في التاريح 23 مارس 2017
2.    يترجم من : fita nur afifah, Panduan menulis Penelitian Tindakan Kelas dan Karya Tulis Ilmiah Untuk Guru(Yogyakarta: ARASKA, 2017), 22
3.     يترجم من:
Sukardi, Metode Penelitian pendidikan Tindakan Kelas, (Yogyakarta: PT. Bumi Aksara, 2012), h. 21
4.    يترجم من : suyadi, Penelitian Tindakan Kelas (Yogyakarta: Diva Press, 2010), 49


[1] المراجع: http://www.seputarpengetahuan.com/2016/04/12-pengertian-penelitian-tindakan-kelas-menurut-para-ahli.html تحميل في التاريح 23 مارس 2017
[2]  يترجم من : Fita Nur Afifah, Panduan menulis Penelitian Tindakan Kelas dan Karya Tulis Ilmiah Untuk Guru(Yogyakarta: ARASKA, 2017), 22
[3] يترجم من : Fita Nur Afifah, Panduan menulis Penelitian Tindakan Kelas dan Karya Tulis Ilmiah Untuk .......................................22
[4]
[5]  يترجم من:
Sukardi, Metode Penelitian pendidikan Tindakan Kelas (Yogyakarta: PT. Bumi Aksara, 2012), h. 21
[6]  نفس المرجع، ص. 30
[7] يترجم من : suyadi, Penelitian Tindakan Kelas (Yogyakarta: Diva Press, 2010), 49

Posting Komentar untuk "البحث الإجرائي الصفي"